رئيس التحرير

محمود مسلم

شمال الصعيد: طوابير طويلة ببنى سويف والفيوم.. والحوامل والمنتقبات يتصدرن المشهد

مسيرة لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات بأسيوط

مسيرة لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات بأسيوط

وسط أجواء احتفالية، انتظم آلاف الصعايدة فى طوابير أمام اللجان الانتخابية، اليوم، فى انتظار الإدلاء بأصواتهم، وكان المشهد الأبرز فى المنيا لحضور السيدات الريفيات والمنتقبات والحوامل، فيما رفعت أخريات الأطفال على أكتافهن فى انتظار الدخول للتصويت، وسيطر كبار السن على ساحة الانتخابات ببنى سويف، واصطحبت سيدات الفيوم إلى اللجان أطفالهن، الذين حملوا فى أيديهم أعلام مصر.

رغم آلام وفاء صابر، الحامل فى شهرها الخامس، إلا أنها أصرت على الوقوف فى الطابور أمام إحدى اللجان الانتخابية بمركز مغاغة، شمال المنيا، وقالت «الانتخابات الحالية شديدة الأهمية، وتختلف عن سابقتها، لأنها تأتى فى وقت تحتاج فيه البلاد إلى المزيد من الاستقرار، ورغم آلام الحمل إلا أننى أصررت على الحضور للتصويت».

أما علياء محمود، فوقفت بطفلتيها البالغتين من العمر سنتين و4 سنوات، أمام إحدى اللجان فى قرية البرجاية، التابعة لمركز المنيا، مشيرة إلى أنها انتظرت قرابة النصف ساعة أمام اللجنة حتى تتمكن من الدخول للتصويت، رغم اضطرارها لحمل الطفلتين على كتفيها، فيما طالبت جميع السيدات والشباب بالاستمرار فى التوافد على اللجان.

وتفقد اللواء ممدوح عبدالمنصف، مدير أمن المنيا، عدداً من اللجان الانتخابية بمرافقة عدد من القيادات الأمنية، للاطمئنان على انتظام سير العملية الانتخابية، وأوصى قوات التأمين بتوسيع دائرة الاشتباه، وحسن معاملة الناخبين، ومساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، بتوفير الكراسى المتحركة لنقلهم إلى داخل اللجان.

«دعم مصر» وطلاب المدارس ينظمون مسيرات بالمزمار والطبل البلدى لحث المواطنين على التصويت.. ووفود الاتحادين الأوروبى والأفريقى والجامعة العربية تتابع العملية

ونظم عدد من طلاب مدارس المنيا مسيرات لحث المواطنين على التصويت، بينما رقص الناخبون على أنغام الأغانى الوطنية، وتلقى مركز شرطة بنى مزار بلاغاً من رئيس اللجنة 31 بقرية بيلا المستجدة عن ضبط مواطن أثناء تصوير ورقة الاقتراع، كما تلقى قسم شرطة المنيا بلاغاً من «عمليات النجدة» بشأن الاشتباه فى سيارة ربع نقل أمام لجنة المدرسة الفنية للبنات فى شارع سكة تلة، ففرضت قوات الحماية المدنية كرودناً حولها، وتبين من فحص خبراء المفرقعات لها عدم وجود متفجرات بها.

فى بنى سويف، امتدت الطوابير لعشرات الأمتار أمام اللجان فى مراكز ببا والفشن وناصر، وأكد المحافظ شريف حبيب عدم تلقى غرفة العمليات الرئيسية أى شكاوى بشأن سير الانتخابات، مشيراً إلى أن «الغرفة رصدت ارتفاع معدلات التصويت تدريجياً»، فيما سيطر وجود كبار السن على المشهد الانتخابى فى المحافظة.

ونظم ائتلاف دعم مصر مسيرات بالمزمار والطبل البلدى لحث المواطنين على التصويت، كما شهدت اللجان الانتخابية فى عدد من المدن والقرى وجود أعداد كبيرة من أعضاء حزب النور بأجهزة «لاب توب» لمساعدة الناخبين فى التعرف على أرقامهم ولجانهم.

ووسط انتشار المراقبين التابعين لبعثات الاتحاد الأوروبى، والاتحاد الأفريقى، وجامعة الدول العربية، ووفد الشبكة الدولية للحقوق والتنمية، ارتفعت نسب التصويت فى لجان مركز وبندر بنى سويف، خاصة من جانب السيدات، وذوى الاحتياجات الخاصة، وكبار السن.

وفى أسيوط، فتحت اللجان الانتخابية أبوابها للناخبين فى مواعيدها، دون أن ترصد غرفة عمليات المحافظة أو اللجنة العامة للانتخابات أى مشكلات تعرقل العملية الانتخابية، وشهدت اللجان توافد أعداد كبيرة من المواطنين على اللجان قبل موعد فتحها، وقالت الحاجة ذكية ذكرى، إنها وصلت إلى مقر اللجنة فى الثامنة صباحاً، موضحة «جئت لانتخاب السيسى».

وشكل عدد من الشباب فرقاً لاستقبال الناخبين بالأعلام واللافتات أمام المقار الانتخابية فى مدينة أسيوط لتشجيع المواطنين على المشاركة، بترديد نشيد الصاعقة «قالوا إيه» وأغنية «تسلم الأيادى».

ولليوم الثانى على التوالى، شهدت اللجان الانتخابية فى الفيوم إقبالاً متزايداً من السيدات على التصويت، واصطحبت العديد منهن أطفالاً يحملون أعلام مصر وصور الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقالت سحر سيد، إنها توجهت إلى اللجنة رقم 20 فى مدرسة الشهيد اللواء أحمد زكى، بصحبة شقيقتها نهلة رغبة منهما فى مشاركة أطفالهما فى احتفالية الانتخابات، لذلك قررتا أن يرتدى الأطفال تى شيرتات عليها أعلام مصر.

أما ربة المنزل صفية محمد، 80 سنة، فتوجهت إلى اللجنة رقم 38 بمدرسة محمود حمزاوى الثانوية التجارية فى بندر طامية، للإدلاء بصوتها، فيما رافقها أحد أبنائها ليرشدها إلى الطريق بعدما فقدت البصر، وقالت إنها جاءت لتعطى صوتها للرئيس السيسى، من أجل مصر، داعية المواطنين إلى النزول للتصويت.

وشهدت اللجان الانتخابية فى بندر سنورس إقبالاً متزايداً من الناخبين على التصويت فى الساعات الأولى من ثانى أيام الانتخابات، وتوافد الناخبون بأعداد كثيفة على التصويت فى لجان اللاهون، وسيلا، بمركز الفيوم، وقرية قصر الباسل بمركز إطسا، وكفر محفوظ بمركز طامية، فيما انتشرت سيارات محملة بميكروفونات تبث الأغانى الوطنية لحث المواطنين على التصويت.

عرض التعليقات