رامي عبد الرازق: أحمد كمال مكسب لـ"تراب الماس" وشخصية منة شلبي "مسطحة"
رامي عبد الرازق
قال الناقد رامي عبد الرازق، إن آماله خابت في فيلم "تراب الماس" وكان دون المستوى، بداية من السيناريو، حيث كان هناك بعض الخطوط دون تأثير، إذ أنه في حال إلغاء بعض المشاهد، لن تتأثر فكرة الفيلم، مثل مشاهد منة شلبي وإياد نصار.
وأوضح عبد الرازق في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن الفيلم حواري من الدرجة الأولى، ويعتمد على الكلام بشكلٍ كبير، وهذا النوع لا يحدث في الأفلام السينمائية بهذا الشكل، لافتًا إلى أن السيناريو يُعاني من بعض المشاكل، وفي حال إسناد تلك المهمة إلى سيناريست آخر، سيظهر الفيلم في مستوى جيد.
وتابع أن "مراد" لديه مشكلة في التعامل مع النص، وهذا يتطلب خبرة عالية، حتى يتجرد ويصبح سيناريست وروائي في آنٍ واحد،: "لم يصل لتلك المرحلة بعد، وكنت أتمنى أن يتدرب على أعمال فنية بعيدًا عن مؤلفاته، لكنه للأسف يُجرب على نفسه".
وأشار عبد الرازق إلى أن الفنان آسر ياسين، ظهر بأداءٍ جيد، لكنه بداية من النصف الثاني من الفيلم، استشعر وأن "ياسين" قد استعاد بشخصيته في "رسائل البحر"، وذلك يُعد خطأ من المُخرج وليس الممثل، كما أشاد بأداء الفنان أحمد كمال: "فنان عظيم ومخضرم ووجوده مكسب كبير للفيلم"، أما أداء ماجد الكدواني كان رائعًا لكن هناك به قدرٍ من النمطية، بينما شخصية منة شلبي وإياد نصار مسطحة للغاية، وفي حال إلغاء الدور لن يتأثر الفيلم.
فيلم "تراب الماس" مأخوذ عن الرواية التي تحمل نفس الاسم، وهو من بطولة آسر ياسين، وماجد الكدواني، وإياد نصار، ومنة شلبي، وأحمد كمال، وهو من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد.