خالد منتصر خالد منتصر الحلاق وتوزيع الفيروسات فى مصر
10:20 م | الخميس 22 أغسطس 2019

وصلتنى رسالة من د. بهى الدين مرسى. وهو، فضلاً عن أنه طبيب مهتم بنشر الثقافة الصحية فى مصر وسبل الوقاية، هو مثقف نابه مهتم بالشأن الفكرى العام فى مصر، يدق فى رسالته ناقوس الخطر لبعض الممارسات الضارة فى صالونات الحلاقة ويحذر، والدولة تقود حملة ضد فيروس «سى»، من تلك الممارسات التى من الممكن أن تصبح باباً خلفياً يسبب الانتكاسة من جديد، يقول فى رسالته:

سواء كان الحلّاق، الكوافير، الكوافير الحريمى، المزيّن، حلاق الصحة، صالون التجميل، الباديكير، المانيكير... المهم اختر أنت المسمى حسب مكان سكنك (ابتداء من أبورواش مروراً بالحلمية وانتهاء بالزمالك).

كل هذه الأماكن، يا سادة، تستخدم آلات التجميل: مقص، شفرات، قصافات، مشط معدنى... إلى آخره، وهى وسائل مؤكدة لنقل العدوى، خاصة العدوى الفيروسية، وتحديداً الإيدز والالتهاب الكبدى (C).

كل ما يهمنى هنا فضح الخدعة الكبرى التى يأتيها الحلاق، وإليك الفاجعة:

1- طبعاً يرش الحلّاق الشفرة بالكولونيا، وأنت تظن أنها قد تعقّمت!! وبعضهم يذهب أبعد قليلاً ويأتى بحركات تشبه الحاوى فيرش النصل بالكولونيا ويفتح ولّاعة السجائر وهو يرش رذاذ الكولونيا على النصل، وحضرتك تنبهر بالتعقيم وكأنك فى مصنع أدوية!!

التعقيم بالنار (التعقيم الساخن) لا يتأتى إلا بالوصول بالمعدن إلى درجة الاحمرار، وما دون ذلك فهو خدعة.

2- بعض صالونات الحلاقة الأنيقة (بالديكورات فقط) تستخدم حاوية التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية. عظيم، ولكن التعقيم بهذه الطريقة يلزمه اثنتا عشرة ساعة على الأقل!! وبالطبع لا تزيد الفترة من زبون إلى آخر على 10 دقائق أو ساعتين، ومع كل هذا، فهذه الحاوية لا تقتل كل الجراثيم. هذا بخلاف أن الأشعة ليست لديها قوة اختراق لجيم المقص أو المشط مما يعنى أن الجزء الخفى تحت المقص لن يتعقم.

3- المناشف (الفوط) المستخدمة تنقل الأمراض الجلدية، وأقلها التينيا.

4- الحلاق يمسح الموس على يديه ليزيل الصابون بالشعر. صحيح أن الموس المستخدم معك جديد، ولكنه أخذ مسحة جرثومية من يد الحلاق (من رصيد الزبون السابق).

البعض يربط بين وجود جرح كشرط لنقل العدوى وهذا غير صحيح، لأنك تبحث عن الجروح المنظورة للعين، وهى قد لا تحدث، ولكن هناك الجروح الميكروسكوبية على الجلد عند استخدام الموس، فهو (أى الموس) يكشط طبقة الحماية التى تكسو الجلد، وتتعرى الشعيرات الدموية ويسهل عبور الفيروسات من وإلى الجسم. أنت لن ترى هذه الجروح، وهى غير نازفة، ويمكنك التأكد من حدوثها بمسحة كحول وسوف تلسعك، لأن النهايات العصبية أيضاً تعرّت مع الشعيرات الدموية.

اشترِ لنفسك حقيبة حلاقة: فوطة، مقص، موس، ملقاط، قصّافة، و.. و... والأمر لن يتعدى مائتى جنيه للاستخدام مدى الحياة، وحقيبة أخرى لابنك

تذكّر ألّا تترك حقيبتك عند الحلاق، فقد يستخدمها الآخرون.

حفظكم الله ودمتم بعافية

تعليقات الفيس بوك

المقالات الاكثر قراءة

عاجل