رئيس التحرير

محمود مسلم

غدا..الجامعات تستقبل 3 ملايين طالب

04:55 م | الجمعة 20 سبتمبر 2019
استعدادت جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد

استعدادت جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد

تستقبل الجامعات المصرية، غدا، الحكومية منها والخاصة، ما يزيد عن 3 ملايين طالب وطالبة، بمختلف الفرق الدراسية، في أولي أيام العام الدراسي الجديد 2019-2020، وسط عدد من الإجراءات و التجهيزات، التي تهدف جميعا لتخريج كوادر تعليمية متميزة تتماشى مع سوق العمل المختلفة، فضلا عن استعدادها لتطبيق وتنفيذ عدد من الخطط الهادفة لتنمية المجتمع المصري في شتى قطاعاته، إضافة لبدء الدراسة بالجامعات التكنولوجية الجديدة في القاهرة، وبني سويف، وقويسنا، فضلا عن البدء في الدراسة بعدد من البرامج التعليمية الجديدة التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل دوليا ومحليا.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن التنسيق مع الجامعات لإقامة عدد من المهرجانات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى بالجامعات، من خلال إقامة عدد من الكرنفالات والمهرجانات الممتلئة بشتى الأنشطة الطلابية التي تهدف إلى غرس قيم الولاء والانتماء لدى الطلاب.

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تبني الجامعة خلال العام الدراسي الجديد 2019 / 2020 العديد من المبادرات، والتي من أهمها مبادرة "الفن في الشارع"، ومبادرة "خذ كتابا وضع كتابا" إضافة للعديد من "نماذج المحاكاة" التي تطلق في فاعليات استقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي، وذلك لدمج الطلاب في الأنشطة المختلفة التي تقدمها الجامعة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن مبادرة "الفن في الشارع" هي مبادرة لعمل رسومات ولوحات فنية على الجدران، وتزيين الأسوار الخارجية، ونشر الأعمال الفنية البصرية، وذلك بهدف نشر العناصر الجمالية، والارتقاء بالذوق العام في الشارع المصري، وخاصة المناطق والشوارع المحيطة بالجامعة، مشيرًا إلى أن الأماكن التي تبدأ بها المبادرة هي المدخل الرئيسي للمدينة الجامعية للطلبة، ومدخل مبنى التعليم المدمج، والحوائط والأسوار المحيطة بهما، من خلال رسومات تعتمد على الخطوط العربية، وتقوم بها أساتذة وطلبة من قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية.

وأضاف الخشت، أن مبادرة "خذ كتابا وضع كتابا"، هي مبادرة جامعية ثقافية تطلق لأول مرة في الجامعة، وقد اقتبسناها من مبادرة قديمة تم اطلاقها في وسط القاهرة، تهدف إلى تشجيع الطلاب على القراءة والإطلاع على الكتب والمجلات والإصدارات الصحفية، وتثقيف أنفسهم، وتدوير الكتب والمجلات، وذلك من خلال توفير مجموعة كتب يستطيع الطلاب الحصول عليها مقابل وضع كتاب آخر، فيأخذ الطالب أي كتاب ويضع بدلا منه أي كتاب، كما سوف يتم توزيع بعض المجلات والإصدارات الصحفية مجانًا لزيادة الوعي القومي عند الطلاب والاطلاع على القضايا والتحديات القومية والدولية، وسيتم توفير العديد من المنافذ لتطبيق الفكرة داخل الحرم الجامعي وخارجه وبالمدن الجامعية.

 في استقبال طلابها .. رئيس جامعة القاهرة يطلق 3 مبادرات لتثقيف الطلاب واكتشاف مواهبهم الفنية والسياسية والمجتمعية

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أنه في إطار الوعي السياسي للطلاب، سيتم إطلاق العديد من نماذج المحاكاة مع بداية العام الدراسي، وحث الطلاب على الاشتراك فيها لرفع مهاراتهم السياسية والمجتمعية كجزء أصيل من مكونات الشخصية الوطنية الواعية التي تملك أدوات العصر والمشاركة السياسية الفعالة.

وكشف الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، عن تنظيم قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة ، اليوم، مهرجان لإستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي الجامعى الجديد 2020/2019، بدءا من 21 سبتمبر الجاري وحتى 8 من أكتوبر تحت شعار "قادرين نعملها".

وأوضح أن الحفل يتضمن افتتاح العديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية والفنية من بينها طابور عرض جوالة الجامعة بمصاحبة الموسيقى النحاسية وماراثون دراجات وحفل غنائى لكورال الجامعة وعدد من المسابقات الرياضية في مختلف الألعاب مثل "تنس الطاولة، كرة السرعة، مصارعة الذراعين، العدو وشد الحبل".

وأضاف أنه سيقام على مدار الثلاثة أيام الأولى للمهرجان معارض لأنشطة اتحاد طلاب الجامعة يتضمن معرض للتعريف بأسرة من أجل مصر المركزية وأنشطة الاتحاد ونماذج المحاكاة ومعرض لصندوق مكافحة الإدمان ومعرض فنون تشكيلية وصناعات يدوية وبعض اختراعات الطلاب.

وأكد رئيس جامعة عين شمس، الانتهاء من جميع التجهيزات والاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد من صيانة القاعات والمدرجات والمعامل وكذلك الانتهاء من تجهيزات المدن الجامعية الخاصة باستقبال الطلاب، فضلا عن وضع خطة دسمة للأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي الجديد.

ويفتتح  الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعة قناة السويس، ومختلف القيادات بالجامعة، وأعضاء الاتحادات الطلابية بالكليات العام الجامعى الجديد بتحية العلم بأرض الجوالة بالحرم الجامعى الجديد.

رئيس جامعة قناة السويس: بتحية العلم سنستقبل الطلاب الجدد

وقال الدكتور طارق راشد، رئيس الجامعة: "تحية العلم فى تلك الافتتاحية للعام الدراسى الجديد ماهى إلا تاكيد لمعانى الانتماء لمصر". وأضاف أنها "بمثابة رسالة نوجهها ونؤكد من خلالها على الدور الذى سيقوم به الشباب، وهم نصف الحاضر وكل المستقبل، فضلا عن أنها رسالة تعبرعن بداية نسعى لها لكل طلاب الجامعة بأن يكون الاهتمام بالانتماء لبلدنا هو الدافع نحو الاهتمام بتلقي مختلف العلوم، وتنمية مهاراتهم من أجل مستقبل بلدهم ومستقبلهم".

عرض التعليقات