خالد منتصر خالد منتصر استغاثة أطباء التكليف إلى وزيرة الصحة
10:01 م | السبت 09 نوفمبر 2019

نستغيث بالله ثم بقلمكم النزيه، فى مساعدتنا نحن شباب الأطباء دفعة تكليف سبتمبر 2019، التى ترغب الوزارة فى جعلها حقل تجارب لنظام جديد فى التكليف، تطبّقه فجأة بلا مقدمات ولا مناقشات ولا حتى رد على تساؤلاتنا المشروعة، كى نطمئن على مستقبلنا.

نحن لا نرفض النظام الجديد للتكليف لمجرد الرفض، لكن لأننا لا نعرف قواعده وملامحه كاملة، وكل ما توافر عنه من معلومات متناثر على مواقع السوشيال ميديا.

فالوزارة لم تصدر أى قرار أو قانون رسمى فى هذا الشأن، فكيف يتم تطبيق نظام كامل لتغيير منظومة الصحة فى مصر بهذا الشكل ودون الاستعداد الكافى له، ودون عرضه على مجلس النواب ومجلس الدولة ونقابة الأطباء، ودون دراسة الآثار المترتبة على هذا الأمر.

نحن نرفض التسجيل وفق هذا النظام، ولدينا مبررات لهذا: مبررات قانونية وأخرى فنية:

أهمها من الناحية القانونية:

1 - لا يوجد فى قانون التكليف ربط للتكليف مع التخصّص، وهذا ما حدث فى نظام الزمالة المعلن من قبل الوزارة.

2 - لا يوجد فى قانون التكليف تحديد مدة «خمس سنوات»، القانون واضح، حيث إنه ينص على سنتين، ويجدد مثلهما، يعنى أربع سنوات، وليس خمساً.

3 - لا بد أن يكون فى لجنة التكليف المشكّلة من قبل وزير الصحة ممثل للنقابة العامة للأطباء، ومن الواضح أن النقابة العامة لا تعلم أى شىء عن نظام التكليف الجديد، والتى هى شريك أصيل فى تنظيم إجراءاته، وأرسلت النقابة إلى وزيرة الصحة خطاباً رسمياً تستفسر فيه عن الموضوع فى 26 أكتوبر 2019.

وأيضاً خطاب بطلب عقد لقاء عاجل لمناقشة الموضوع.

ومن الناحية الفنية، لدينا تساؤلات أهمها:

1 - أين الدراسات التى تمت قبل إقرار المشروع؟

2 - كيف يطبّق على الدفعة الحالية التى تم عمل إعلان لها بجريدة «الأهرام» للتكليف بالنظام القديم؟

3 - هل يوجد عدد كافٍ من المستشفيات المجهّزة لتدريب الزمالة تستوعب الدفعات المتخرجة كاملة، مع العلم أن الزمالة الآن تستوعب 2000 طبيب فقط فى السنة، فكيف تستوعب 10000 طبيب بين ليلة وضحاها؟

4 - هل يتم ضم المستشفيات للزمالة بقرار الوزيرة، أم طبقاً لقواعد وشروط ضم المستشفيات المصرية للزمالة المصرية؟

5 - من يدرّب الأطباء فى المستشفيات التى تم ضمها للزمالة بأمر معالى الوزيرة؟ مع العلم أن الوزارة أصدرت إعلاناً عن رغبتها فى التعاقد مع أطباء بشريين للعمل كمدربين فى برنامج الزمالة المصرية الجديد يوم الخميس 24 أكتوبر 2019 (مرفق طيه صورة الإعلان)، وقد ذكرت معالى الوزيرة أنه سوف يتم اختيار 200 مدرب، ويتم إرسالهم إلى الكلية الملكية ببريطانيا، وإلى جامعة هارفارد بأمريكا، لتعلم طرق تعليم الطب فى مؤتمر صحفى بديوان الوزارة يوم الأحد 27 أكتوبر 2019، ثم أعلنت الوزيرة أنه سيتم تدريب المدربين عن طريق حضور المحاضرات عبر الإنترنت فقط يوم الأربعاء 6 نوفمبر 2019؟ ولن يتم إرسالهم (وهذا يدل على أن النظام الجديد قيد الدراسة).. فكيف يتم تطبيقه؟

6 - كيف يقوم المدربون بتدريب الأطباء فى هذه المستشفيات دون رفع كفاءتها من حيث التجهيز؟

لذلك نطالب بتكليف دفعة أطباء سبتمبر 2019 وفقاً لنظام التكليف القديم، لحين مناقشة جميع جوانب النظام الجديد مع كل الجهات المعنية بذلك.

تعليقات الفيس بوك

المقالات الاكثر قراءة

عاجل