رئيس التحرير

محمود مسلم

شخصية معرض الكتاب 2020.. من هو جمال حمدان؟

متفوقا بالدراسة ويتوقع الأشياء قبل حدوثها.. مالا تعرفه عن "جمال حمدان"

01:42 م | الثلاثاء 14 يناير 2020
الدكتور جمال حمدان

الدكتور جمال حمدان

مكونات الشخصية المصرية وحضارة البلاد، يجذبون بشدة أنظار العالم طوال الوقت، لذلك اعتمد منتدى شباب العالم الذي تحتضنه مدينة شرم الشيخ، في نسخته الثانية والثالثة عامي 2018 و2019، على كتاب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية"، للدكتور ميلاد حنا، ليختار معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته المقبلة الدكتور جمال حمدان، صاحب كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، شخصية العام.

في دورته الـ51، أعلن الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، اختيار الدكتور جمال حمدان فيلسوف الجغرافيا وشاعر المكان والخرائط، صاحب كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، شخصية العام لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقرر انطلاقه في 22 يناير ويستمر حتى 4 فبراير.

وأضاف الحاج، في مؤتمر صحفي أمس الإثنين، أن الهيئة أصدرت كتاب كوميكس عن دكتور جمال حمدان موجه للأطفال بعنوان "المهنة جغرافي".

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن شخصية معرض الكتاب لهذا العام:

- ولد في 24 فبراير 1928، بقرية ناي في القليوبية.

- ينتمي لأسرة من قبيلة بني حمدان العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي.

- كان متفوقا منذ صغره بالدراسة، حيث كان السادس على الجمهورية بالثانوية.

- درس في قسم الجغرافيا لكلية الآداب بجامعة القاهرة.

- عُين معيدا بالجامعة عام 1948.

-  سافر في بعثة علمية إلى جامعة ريدنج البريطانية، عام 1949. 

-  كان السادس بالعالم أيضا الذي يعد دكتوراة عن "فلسفة الجغرافيا"، عام 1953، دون أن يحصل على الماجيستير وقتها.

"دراسات في العالم العربي".. كان أول كتاب لجمال حمدان، عام 1955، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية.

- وبعد 3 أعوام، أصدر 3 كتب شهيرة، هم "جغرافية المدن"، و"دراسات في العالم العربي"، و"أنماط من البيئات".

- في عام 1959، حاز على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاجتماعية.

- مع بداية الستينيات، أصدر كتبه "المدينة العربية" و"بترول العرب".

- نشر كتابه الشهير "شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان"، الذي يعتبر موسوعة هي الأولى من نوعها، في 1967، ثم تحول إلى 4 مجلدات لا تخص الجغرافيا وحدها، وإنما قراءة لماضي البلاد ومستقبلها.

- اشتهر بتوقعه الأشياء قبل حدوثها، حيث تنبأ بتفكك الكتلة الشرقية وابتعادها عن الاتحاد السوفيتي قبل 21 عاما من حدوثها بالفعل، ثم توقع أيضا تفكيك الاتحاد السوفيتي نفسه في كتابه "استراتيجية الاستعمار والتحرير"، كما كشف في كتابه عن اليهود وأبعاد الصراع العربي الإسرائيلي قبل النكسة بـ4 أشهر.

- حصل أيضا على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في 1986، ووسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتاب "شخصية مصر" عام 1988، وجائزة التقدم العلمي سنة 1992 من الكويت.

- توفى في أبريل 1993، وقيل إن سبب وفاته هو اندلاع حريق في شقته، إلا أن ذلك مازال لغزا محيرا حتى الآن، لاختفاء العديد من مسودات الكتب له حينها.

- ترك ورائه 39 كتابا و79 بحثا ومقالة.

- في افتتاح قناة السيويس الجديدة، 6 أغسطس 2015، استشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقولة للمفكر جمال حمدان، عن قناة السويس، هي: "يجب أن نطمئن، لأن مستقبل القناة مشرق"، قائلا، "الآن نبوءة جمال حمدان تتحقق".

عرض التعليقات