الطرق الصوفية ومدح النبي.. هل هي بدعة؟
أرشيفية
الطرق الصوفية تهدف فقط إلى التقرب إلى الله عز وجل، عن طريق بعض الطقوس والممارسات، التي تعلم العبد الزهد في الدنيا والتجرد من كل شيء والتركيز فقط مع الله سبحانه وتعالى، وتعزيز حب العبد لربه وحب العبد للنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت، ويقوم متبعو تلك الطرق بالذكر والتأمل حتى يتمكنوا من بلوغ هذه الدرجة.
الطرق الصوفية والمديح
البعض يشكك في الطرق الصوفية ويتهمها بأنها بدعة وما يتم فيها من ممارسات لا علاقة له بالدين الإسلامي الصحيح، ولكن دار الإفتاء تطرقت للأمر في العديد من فتواها، وأكدت أن الطرق الصوفية صحيحة وليست بدعة، وما هي إلا ظاهرة سُنية مبنية على أسس الإسلام ومبادئه.
وقالت الإفتاء إن البعض يظن أن المديح من بدع الطرق الصوفية، وهذا الكلام غير حقيقي ولا يجب أن يؤخذ به وما هو إلا تضليل للعباد، حيث إن مدح النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المستحبة بل وتُعد من أصول الإيمان.
ما جاء في الكتاب والسنة عن مدح النبي
وأكدت دار الإفتاء أن مدح النبي لا يقتصر فقط على الطرق الصوفية، فهو من الأمور المشتركة بين المسلمين والمستحبة في الإسلام، مشيرة إلى قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ [التوبة: 24]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ» رواه البخاري. وقال أيضًا: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» رواه مسلم.
وفي فتواها، شددت الإفتاء على أن الطرق الصوفية ليست بدعة، وأن مدح النبي ليس بدعة أيضا، ومن يقول ذلك فلا يؤخذ بكلامه، موضحة أن المدح عبارة عن شعر يذكر كل الصفات الحميدة فيه صلى الله عليه وسلم، بكلمات صادقة بعيدة كل البعد عن التزييف.
المديح لا يقتصر على الطرق الصوفية
وأكدت أن مدح النبي لا يقتصر على الطرق الصوفية، وورد في أبيات للعديد من الشعراء على مر التاريخ، ولكنه ازدهر بشكل كبير مع وجود الصوفية، وتحديدا في أواخر القرن السابع وبداية القرن الثامن هجريا.
وفي فتواها عن مسألة المديح والطرق الصوفية، أكدت دار الإفتاء أن الإمام البوصيري من رواد فن المديح، وقد حذا حذوه الكثير من الشعراء من بعده في مسألة المديح، واقتبسه من شعره، ومن أبرز ما كتب هو «الكواكب الدرية في مدح خير البرية».