5 عادات لترشيد استهلاك الكهرباء عند الخروج من المنزل.. «وفر في الفاتورة»
5 عادات لترشيد استهلاك الكهرباء عند الخروج من المنزل.. «وفر في الفاتورة»
يعد ترشيد استهلاك الطاقة ضرورة لا غنى عنها، فلا يقتصر الأمر على الاستخدام داخل المنزل فقط، بل يمتد إلى ما نفعله قبل مغادرته، لذا أطلقت «الوطن» حملة لترشيد استهلاك الكهرباء، تحت شعار «اللي توفره النهارده.. ينور حياتك بكرة»، من خلال تبني عادات يومية سهلة، تساهم خفض الفاتورة الشهرية.
إطفاء الأنوار
من العادات الأساسية التي ينبغي تنميتها وتعزيزها، الحرص على إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة أو المنزل بشكل عام، إذ يجب أن يصبح هذا الأمر عادة تلقائية، ما يساعد على توفير جزء كبير من فواتير الكهرباء الشهرية، بحسب موقع «HomeTips».

فصل الأجهزة
يعد فصل الأجهزة الكهربائية أمر مهم جدًا عند عدم استخدامها، إذ يجب تجنب تركها في وضع الاستعداد، بل ينصح بفصلها لتوفير فاتورة الكهرباء، والحفاظ على البيئة، حتى في حالة عدم الاستخدام، إذ تستهلك أجهزة مثل التلفاز والحواسيب والشواحن طاقة في وضع الاستعداد، تعرف باسم الطاقة الخفية، لذا فإن فصل هذه الأجهزة عند عدم استخدامها، يوفر من فاتورة الكهرباء.
سد تسريبات الهواء
قد تتسبب تيارات الهواء المتسربة من النوافذ والأبواب وغيرها من الفتحات، في زيادة استهلاك الطاقة لأنظمة التدفئة والتبريد، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، ويمكن تحسين كفاءة الطاقة، وخفض الفواتير عن طريق سد هذه التسريبات باستخدام مواد مانعة للتسرب أو شرائط عازلة.
عزل المنزل
يمكن للعزل الجيد في الجدران والأسقف، أن يقلل تكاليف التدفئة والتبريد بنسبة تصل إلى 30%، ما يؤدي إلى توفير كبير في فواتير الطاقة، كما أن عزل سخانات المياه يقلل من فقدان الحرارة، ويوفر في فواتير الكهرباء.
إجراء تدقيق للطاقة
يمكن أن يؤدي الاستعانة بخبير متخصص لإجراء تدقيق في استهلاك الطاقة، إلى تحديد مجالات هدر الطاقة، وتقديم توصيات لتحسين الكفاءة، مما قد يوفر مئات الجنيهات على فواتير الطاقة.