محافظ القليوبية: نواجه عجزا في أسرة الرعاية المركزة وحضانات الأطفال
محافظ القليوبية: نواجه عجزا في أسرة الرعاية المركزة وحضانات الأطفال
- القليوبية
- محافظة القليوبية
- مؤسسة بنك الشفاء المصري
- المنظومة الصحية
- الخدمات الطبية
- الرعاية المركزة
- قافلة طبية
- القافلة الطبية
أكد الدكتور المهندس حسام عبدالفتاح محافظ القليوبية، أنّ ملف دعم المنظومة الصحية يأتي على رأس أولويات المحافظة، مشيرًا إلى أنّ أبرز التحديات الحالية العجز في أسرة الرعاية المركزة وحضانات الأطفال، ما يستلزم تضافر جهود الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ بوفد من اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء ومؤسسة بنك الشفاء المصري، بحضور المهندسة جيهان مسعود سكرتير عام المحافظة، في إطار تعزيز التعاون المشترك لدعم المنظومة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.
تعزيز التعاون مع مؤسسات الدولة
وفي مستهل اللقاء، رحب محافظ القليوبية بالوفد، مؤكدًا حرص المحافظة على تعزيز التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ المبادرات الصحية التي تسهم في تحسين جودة الخدمات الطبية وتخفيف الأعباء عن المواطنين.
وتعد اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء إحدى الآليات المهمة التي تعمل على سرعة الاستجابة للاستغاثات الطبية والحالات الإنسانية، من خلال التنسيق مع الجهات المختصة لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، وتوفير الأدوية والأجهزة التعويضية، ودعم مرضى الأورام وزراعة النخاع والحالات الحرجة، إلى جانب تنظيم القوافل الطبية الشاملة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، بما يضمن وصول الخدمات الطبية المجانية إلى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.
تحسين مستوى الخدمات الصحية
وأعرب المحافظ عن تطلعه إلى تعزيز التعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء ومؤسسة بنك الشفاء المصري، لدعم المستشفيات بالمحافظة وزيادة الطاقة الاستيعابية لأسرة الرعاية المركزة وحضانات الأطفال، بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة للحالات الحرجة وحديثي الولادة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بالمنظومة الصحية وتلبية احتياجات المواطنين.
من جانبهم، أكد أعضاء الوفد حرصهم على استمرار التعاون مع محافظة القليوبية، ودعم المبادرات الصحية والقوافل الطبية التي تستهدف تقديم خدمات علاجية متميزة للمواطنين، وتعزيز أوجه الشراكة مع الأجهزة التنفيذية بما يحقق صالح أبناء المحافظة.
قافلة مجانية في قرية البقاشين
واتجه المحافظ، ووفد اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء ومؤسسة بنك الشفاء المصري، لتفقد أعمال القافلة الطبية المجانية المقامة بقرية البقاشين التابعة لمركز ومدينة كفر شكر، والمنظمة بالتنسيق بين مؤسسة بنك الشفاء المصري ومديرية الشؤون الصحية بالقليوبية.
وتستمر أعمال القافلة الطبية على مدار يومين، حيث تُخصص فعاليات اليوم لتقديم خدمات الكشف والعلاج في تخصص الرمد، بينما تشهد فعاليات الغد تقديم الخدمات الطبية في تخصصات العظام، والباطنة، والأطفال، والجلدية، والأنف والأذن والحنجرة، اتوفير رعاية صحية متكاملة لأهالي القرية والقرى المجاورة، مع تقديم الكشف والعلاج وصرف الأدوية بالمجان.