مدبولي: نمو الاقتصاد 5% في الربع الثالث وقطاع البترول يعود للمؤشرات الإيجابية
مدبولي: نمو الاقتصاد 5% في الربع الثالث وقطاع البترول يعود للمؤشرات الإيجابية
قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية عرض على مجلس الوزراء اليوم الأرقام النهائية للربع الثالث من العام المالي الحالي، موضحًا أن معدل النمو الذي تحقق خلال هذا الربع بلغ 5%.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي في العاصمة الجديدة، أن هناك مؤشرات مهمة للغاية، فبالرغم من كل التحديات القائمة، سجل الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 5% خلال الربع الثالث، مقارنةً بنسبة 4.8% خلال الربع المناظر من العام الماضي، مؤكدا أن هذه المؤشرات تبعث على الاطمئنان بأن الاقتصاد المصري سيحقق، في إجمالي العام المالي الذي ينتهي بنهاية شهر يونيو الجاري، متوسط معدل نمو يقترب من 5%.
وأوضح أن هذا الأداء تحقق رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها الدولة خلال النصف الثاني من العام، نتيجة تداعيات الحرب الأمريكية الإيرانية وتأثيراتها السلبية على مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع الطاقة والأنشطة الاقتصادية المختلفة. ومع ذلك، استطاع الاقتصاد المصري أن يثبت قدرته على الصمود ومواصلة النمو.
وأشار إلى أن نشاط الصناعات التحويلية يواصل تحقيق معدلات نمو قوية على مدار الأرباع الأربعة الماضية، كما أن قطاع البترول يشهد لأول مرة تحولًا إيجابيًا بعد فترة من التراجع، حيث كان يسجل معدلات نمو سالبة نتيجة ضعف الإنتاج المحلي.
وأكد أن الربع الحالي يشهد عودة هذا القطاع الحيوي إلى تحقيق نمو إيجابي، مدفوعًا بالتزام الدولة بسداد مستحقات الشركاء الأجانب، وزيادة أنشطة الاستكشاف والإنتاج، وهي الجهود التي بدأت نتائجها الإيجابية تظهر خلال الفترة الماضية.