عاجل| 8500 جنيه قبل ولا بعد الخصومات؟.. طريقة حساب الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص
عاجل| 8500 جنيه قبل ولا بعد الخصومات؟.. طريقة حساب الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص
- الحد الأدنى للأجور
- مرتبات القطاع الخاص
- 8500 جنيه
- زيادة الحد الأدنى للأجور 2027
- صافي المرتب
- إجمالي الأجر
- حساب الراتب
- خصومات المرتب
- التأمينات الاجتماعية
- ضريبة كسب العمل
- المجلس القومي للأجور
- أجر الساعة
- حقوق العاملين بالقطاع الخاص
- مرتبات يناير 2027.
بعد قرار زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 8500 جنيه، كثرت التساؤلات حول إذ كان هذا هو المبلغ الإجمالي أم بعد الخصومات، الأمر الذي وجب توضيحه من أجل معرفة صافي الراتب الذي سيحصل عليه العامل في مطلع يناير 2027، ووجب العلم أن الحد الأدنى للأجر المعلن هو قبل خصم الاستقطاعات المستحقة، ويمكن حساب صافي الراتب بهذه الطريقة التي يمكن إيضاحها في التقرير التالي..
ما الفرق بين إجمالي الأجر وصافي المرتب؟
وجب على الموظف التفريق بين إجمالي الأجر وصافي المرتب، فالأول يشير إلى المبلغ الذي الذي يتم حسابه إلى العامل قبل خصم التأمينات والضرائب والاستقطاعات الأخرى، بينما صافي الراتب هو ذلك المبلغ الذي يحصل عليه الموظف بعد خصم المبالغ المستحقة عليه.

كيفية حساب صافي الراتب لمعرفة مستحقاتك
يمكن بسهولة حساب صافي الراتب لمعرفة قيمة الراتب بشكل محدد، وذلك من خلال القيام بمعادلة بسيطة تتمثل فيما يلي:
صافي المرتب = إجمالي الأجر − التأمينات الاجتماعية − ضريبة كسب العمل − الاستقطاعات الأخرى المستحقة.
تجدر الإشارة إلى أن اجتماع المجلس القومي للأجور تقرر فيه الموافقة على أن يكون الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 8500 جنيه، اعتبارًا من أول يناير 2027، إلى جانب رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة للعاملين في أعمال مؤقتة بطبيعتها، أو لمن يعمل جزءًا من الوقت بقيمة 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة.
كما أوضح وزير المالية أنه سيتم عرض التصورات المقترحة للحكومة بشأن زيادة دخول المواطنين خلال السنوات المقبلة، بما يسهم في التوافق عليها من جانب ممثلي القطاع الخاص، لنتشارك في اتخاذ القرارات المعنية بهذا الشأن.