«إسطبل الملك» .."متحف للمركبات الملكية" بـ"فرمان الخديو"
وقف الحارس داخل القصر الملكى بعد استدعائه من قِبل ديوان الخديو، وبعد دقائق من تأمل المنحوتات الأوروبية الخلابة التى زينت جدران قصر الجزيرة المطل على النيل، سمع خطوات تقترب كان يعرفها جيداً، لم تكن سوى خطوات مولاه الخديو إسماعيل الذى قال بلغته العربية المكسرة التى تغلب عليها لغته التركية الأم: «هذه عربة جديدة ولد، يجب أن تضعها بمصلحة الركائب الخديوية، واعتنِ بها جيداً»، إلى حيث أشار الخديو باعتزاز كانت هناك عربة كبيرة فخمة مطعمة بالنقوش والزخارف، ومغطاة بفراش موشى بالذهب دون خيول، اعتاد جده الأكبر محمد على استخدامها فى تنقلاته ورحلاته داخل القاهرة.
لم تكن رغبة الخديو إسماعيل فى وضع تلك العربة داخل «مصلحة الركائب الخديوية» التى أنشأها فى أواخر حكمه لمصر بمنطقة بولاق أبوالعلا، والتى اصطلح عامة الشعب على تسميتها«إسطبل الملك» نظراً لما تحتويه من إسطبلات للخيول، وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل، بالإضافة إلى أدوات الزينة الخاصة بها، وخبراء من كافة أنحاء العالم لرعاية الخيول والمركبات الملكية التى يقودها ملوك مصر، سوى رغبة دفينة لدى «إسماعيل» فى الاحتفاظ بتاريخ الأسرة العلوية التى ينتمى لها، حتى ولو من خلال سياراتهم التى كان يتم استخدامها عند استقبال الملوك والسفراء والنبلاء، لترى الأجيال القادمة مدى الفخامة والوجاهة التى كانت تعيش بها أسرته التى حكمت مصر على مدار قرن ونصف من الزمان.
استجابة القدر لرغبة «الخديو إسماعيل» تحققت عندما تحولت «مصلحة الركائب الخديوية» مع تعاقب الأجيال إلى متحف تاريخى أطلق عليه فى البداية «متحف الركائب»، ثم «متحف المركبات الملكية» حالياً، ولكن مع مرور الزمن تحول المكان إلى «متحف مع إيقاف التنفيذ» منذ 10 أعوام وفقاً لـ«سعيد» حارس المتحف، بعد أن تم إغلاق المتحف ضمن ما يقرب من 26 متحفاً آخر بدعوى الترميم.
«تصور المتحف مقفول بقاله عشر سنين علشان بيطوروه.. يا دين النبى!» كلمات قالها عم «سعيد» وهو يجلس على باب المتحف مرتدياً جلباباً أخضر فاتحاً و«جبة وقفطان» تكشف عن أصله الصعيدى، «سعيد» الذى يعمل بالمكان منذ 5 سنوات موظفاً من قِبل إحدى شركات المقاولات التى تتولى ترميم المكان، يعتبر أن المتحف تحفة معمارية، كل ما يحتاجه فقط «عين» تقدره بعد افتتاحه الذى تأخر بسبب قيام الثورة، فالمتحف، كما يقول «سعيد»، كان سيُفتتح فى شهر يوليو من عام 2011، ولكن قيام الثورة أوقف كل شىء، ولم يعُد العمال للعمل مرة أخرى إلا منذ أشهر قليلة.
المكان الذى تظهر الفوضى فى كل أنحائه بسبب أعمال الترميم، التى تظهر فى تناثر أدوات الحفر والبناء فى فناء المبنى الإدارى لدرجة عدم وجود أى لافتة على المدخل تشير إليه باستثناء نماذج لرءوس الأحصنة، أما فى المبنى الآخر الملاصق لمبنى وزارة الخارجية، فقد انتهى ترميمه بالكامل، على حد قول «سعيد»، الذى يصف محتوياته فيقول إنه يضم إلى جانب مركبات الخيول التى استخدمها كافة ملوك أسرة محمد على، بعض السيارات التاريخية مثل «السيتروين والفورد» وغيرهما من السيارات العسكرية.
ويصل عدد العربات الملكية ذات التاريخ العريق إلى 8 عربات، 22 نوعاً منها عبارة عن هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين بدءاً من عصر الخديو إسماعيل، وحتى عصر الملك فاروق، وأهم هذه العربات عربة الآلاى الكبرى الخصوص التى أهداها نابليون الثالث والملكة أوجينى للخديو إسماعيل عند افتتاحه لقناة السويس عام 1869، وهى العربة التى استخدمها الخديو فى زفاف ابنته، أما العربة الكوبية فقد استقلتها زوجته للمرة الأولى عند افتتاح البرلمان.
يحتفظ «سعيد» بمواقف طريفة مرت عليه داخل المتحف، يحكى واحداً منها عن سائح ألمانى أتى إلى مصر خصيصاً منذ عدة أعوام ليتأكد من رواية سمعها تقول إن جده كان يشغل وظيفة «صانع المركبات الملكية» فى عهد الملك فؤاد، وأنه كان يقوم بحفر اسمه على جزء خفى منها، وبالفعل تأكد السائح من الرواية عندما شاهد بنفسه اسم جده المحفور على السيارة بالمتحف قبل أن يتم إغلاقه، يضحك «سعيد» معلقاً «اللى يعيش ياما يشوف».
أخبار متعلقة:
بولاق «السلطان» أبوالعلا
«ماسبيرو».. من هنا انطلقت الثورة ..وتوابعها
"من بره هالله هالله": المبانى الراقية.. حزام يخنق أهالى بولاق
كوبرى أبوالعلا .. "تفكيك" بعد 80 سنة "خدمة"
«سوق قطع غيار السيارات».. من هنا يبدأ حلم «عبد الغفور البرعى»
عشوائيات وأنقاض ومبان متهالكة وحكومة لا تتحرك أبداً .. المنطقة كلها آيلة للسقوط
سينما الحى الشعبى.. 3 أفلام فى بروجرام واحد.. و20 مشاهداً فى حفلة بعد الظهر
سيدى أحمد أبوالعلا .. سلطان المتصوفين وحامى حمى بولاق
للفقير في مصر رب يحميه.. ووكالة البلح تكسيه
مثلث "ماسبيرو" :النيل أمامكم ..والأبراج خلفكم.. والسكان تحت أقدامكم