على عبدالخالق: التهويل من قدرة العدو يصيب المصرى بالانهزامية
قدم المخرج على عبدالخالق عددا كبيرا من الأعمال الوطنية التى تتناول الصراع بين مصر وإسرائيل، منها أفلام: «أغنية على الممر» و«إعدام ميت» و«يوم الكرامة» و«بئر الخيانة»، وهو يمتلك رصيدا كبيرا يؤهله لتقييم العلاقة بين مصر وإسرائيل على شاشة الدراما.
وبسؤاله عن صورة إسرائيل فى الدراما قال: بكل تأكيد ليس مطلوبا أن تقدم إسرائيل فى صورة جيدة، أو فى صورة أفضل من مصر، لكن من أجل المصداقية يجب تقريب المسافات، وعمل كفتين متساويتين ومن المستحب أن ترتفع كفة مصر بنسبة بسيطة حتى يتحقق الهدف من العمل الفنى ويشعر الإنسان المصرى بذاته وقدرته على قهر العدو التاريخى.
ويضيف: الصراع بين مصر وإسرائيل عمره 65 سنة، ويجب عند الاقتراب من هذا الصراع ألا نقدم مصر فى شكل ضعيف، حتى لا يغرس العمل الفنى مشاعر انهزامية فى الإنسان المصرى الذى نتمنى أن ينهض ويفكر فى مستقبل وطنه ويكون عنصرا بناء، فإذا كانت هناك أعمال فنية تبالغ فى السخرية من إسرائيل، فالمسئولية يتحملها الكتاب الذين يقدمون أحداثا لا تقترب من الواقع، وأذكر أننى اعتمدت عند تقديم فيلم «يوم الكرامة» على مذكرات اليهودى «إسحاق شيشان» قائد المدمرة الإسرائيلية «إيلات».
ولذا ظهر العمل بشكل جيد ونال إعجاب الناس ولهذا يجب على أى كاتب يحاول الاقتراب من العلاقة بين مصر وإسرائيل أن ينحاز لوطنه ويحاول التمسك بعدالة طرح القضية قدر المستطاع.
أخبار متعلقة:
«إسرائيل» مهزومة فى «خيال المؤلفين» فقط
يوسف القعيد: قررنا أن ننتصر على العدو فى الدراما فقط
نبيلة عبيد: إسرائيل قوة لا يستهان بها.. وتجاهلها خطأ كبير
على سالم: دراما الجاسوسية فى مصر «ساذجة»
عاطف بشاى: الاستسهال وغياب الثقافة هما السبب الرئيسى
بشير الديك: صناع الدراما اكتفوا بمناقشة القضية بأعمال كرتونية
الدكتور منصور عبدالوهاب: عرض صورة صادقة لإسرائيل تعنى «احترامهم»
صورة إسرائيل على الشاشة .. مصر ترفع شعار «لا تعرف عدوك»
شريف منير: صراع الجاسوسية مع إسرائيل قائم ولن ينتهي