تامر كروان مؤلف موسيقى «موسى»: نقلت عالم الصعيد في الأربعينيات بالدفوف
تامر كروان
كشف المؤلف الموسيقي تامر كروان، مؤلف الموسيقى التصويرية لـ3 من المسلسلات الناجحة في موسم دراما رمضان 2021، عن كواليس تقديم تترات هذه الأعمال، ومنها مسلسل «موسى».
وقال «كروان» خلال حواره في برنامج «نجوم رمضان أقربلك»، مع الإذاعية إنجي علي، على راديو «نجوم أف إم»، إن انطلاقته كانت مع المخرج الكبير يسري نصر الله في فيلمي «المدينة» و«باب الشمس»، ومثّل الفيلمان بوابة تعرف المواطنين عليه: «أنا أصلًا كنت مونتير سنة 1993، ثم سافرت إلى لندن وعدت وكنت أريد الدخول في مجال صناعة الموسيقى، وصديق مشترك عرفني عليه، وبدأت بعمل مشهدين وكملنا وتوالت الأعمال معه».
وعن مسلسل «موسى»، أوضح: «أنا دائمًا بحب أجلس مع المخرج وأحصل على معلومات، وأفهم احتياجه في المزيكا، ودورها هنا هو نقلنا لعالم الصعيد في الأربعينيات، وبالتالي كنت عايز أخلق عالم يخص الصعيد دون أن تشعر أنه صعيدي، ومسجله بأوركسترا ومش شرقي، وعملت توليفة معينة باستخدام الدفوف بعنف».
وتابع: «الأوركسترا تدخل الإحساس الخاص بهذه الفترة من الإنجليز واحتلالهم والظلم على الناس، واستخدمت العود و الناي والربابة في أوقات بسيطة، وفي النهاية بعمل موسيقى لكي تسند وتؤكد الدراما».
وأوضح أن أسرته كانت تحب من البداية أن يدرس موسيقى، ولكنها كانت بالنسبة له موهبة وهواية ولم يأخذ الأمر بجدية، ثم دخل الجامعة الأمريكية ودرس هندسة «قررت دراسة المزيكا جنبها»، وكان فيه مدرس فلسفة قال جملة كانت بمثابة تنور داخلي، مفادها أن كل إنسان مخلوق على الأرض لحاجة يحب أن يفعلها، ومع إكمال دراستي في الهندسة كنت أسأل نفسي هل أعمل ما أحبه فعلًا؟!.
واستطرد: «بدأت أدرس مزيكا وأزهق من الهندسة، ودخلت في المونتاج واشتغلت في (بي بي سي)، وبدأت أدخل عالم الميديا».