دراسة حديثة تربط بين تناول الفول السوداني ومقاومة الشيخوخة.. هل يطيل العمر؟

كتب: عبير خالد

دراسة حديثة تربط بين تناول الفول السوداني ومقاومة الشيخوخة.. هل يطيل العمر؟

دراسة حديثة تربط بين تناول الفول السوداني ومقاومة الشيخوخة.. هل يطيل العمر؟

تناول حفنة من الفول السوداني كل يوم، ربما يكون السر الحقيقي للحفاظ على حيويتك ونشاطك، وجعلك تبدو أكثر شبابًا، نظرًا لفعاليته التي اكتشف العلماء أنها تعمل على بطء نمو الخلايا، وفقًا لما نشر في «ديلي ميل»

تناول الفول السوداني يبطئ عملية الشيخوخة

الحرص على تناول الفول السوداني كوجبة خفيفة يوميًا قد يؤدي إلى إبطاء الشيخوخة، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة Antioxidants، إذ أجرى فريق من الخبراء من جامعة برشلونة أبحاثهم على 58 متطوعًا شابًا يتمتعون بصحة جيدة، وطلب منهم إما تناول 25 جرامًا من الفول السوداني يوميًا لمدة ستة أشهر، أو تناول وجبة يومية من زبدة الفول السوداني.

قدم المتطوعون عينات من اللعاب بانتظام للعلماء لفحص الحمض النووي الخاص بهم لمعرفة طول التيلومير، وهي الأغطية الواقية الموجودة في نهايات الكروموسومات، وتتقلص تدريجيا مع تقدم الجسم في السن، ولكن إبطاء معدل حدوث ذلك قد يساعد على العيش لفترة أطول.

وجد الباحثون أنه على مدى فترة الستة أشهر، كان معدل تقصير طول التيلومير في المجموعة التي تناولت الفول السوداني نصف المعدل الذي شوهد في المجموعة التي تناولت زبدة الفول السوداني، وفي النتائج التي توصل إليها التقرير تم ربط تقصير التيلومير بأمراض مرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

الفول السوداني

فوائد الفول السوداني

من جهته، أكد الدكتور مجدي بدران، خبير التغذية والمناعة، وعضو الجمعية المصرية خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الفول السوداني يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والزهايمر، كما يؤخر الشيخوخة، كما أنه يحتوي على فيتامين د 3، الذي يعد مهما للغاية للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنه يساهم في تعزيز القدرات الإدراكية ويعمل على تقوية الذاكرة ورفع المناعة.