دراسة أمريكية تكشف عن ارتباط عنصر غذائي بحصوات المرارة.. فما هو؟
دراسة أمريكية تكشف عن ارتباط عنصر غذائي بحصوات المرارة.. فما هو؟
عد حصوات المرارة من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، لذا اتجهت الدراسات في الفترة الأخيرة، لاكتشاف تأثير بعض العناصر الغذائية، على خطر الإصابة بحصوات الكلى، وأشارت دراسة أمريكية إلى ارتباط عنصر غذائي بحصوات المرارة، وهو الإفراط في استهلاك السكر، بالرغم من تعديل نمط الحياة.
وتشير دراسة جديدة نشرت في مجلة «ساينتيفيك ريبورتس»، إلى أن زيادة استهلاك السكر في النظام الغذائي، قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى البالغين في الولايات المتحدة، فمن خلال تحليل البيانات لـ 8975 مشاركًا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، وجد الباحثون أن كل زيادة قدرها 100 جرام من السكر باليوم الواحد، مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بحصى المرارة بنسبة 41%، حتى بعد تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي، بحسب موقع نيوز ميديكال.
دراسة أمريكية تكشف عن ارتباط عنصر غذائي بحصوات المرارة
وتبرز هذه النتائج مخاطر الإفراط في استهلاك السكر، إذ تعد حصوات المرارة من الحالات الشائعة في الكبد والقنوات الصفراوية، ويتزايد انتشارها في جميع أنحاء العالم، وقد تؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب المرارة، والتهاب البنكرياس، مما يزيد بشكل كبير من تكاليف الرعاية الصحية، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الطولية والآلية لتأكيد العلاقة السببية وتوضيح الآليات البيولوجية الكامنة وراء ذلك.
يعد النظام الغذائي عاملًا مهمًا في تكون حصوات المرارة، وقد ربط الإفراط في تناول السكريات، مثل السكروز والفركتوز، باضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض مزمنة أخرى، في المقابل، أظهر تقليل استهلاك السكر المكرر فوائد في حالات غير الكحولي، ومع ذلك، لا يزال دوره في تكون حصى المرارة غير واضح.
