عماد الدين أديب عماد الدين أديب «كمبريدج الخاصة» فى مواجهة «السويس العسكرية»
الجمعة 20-10-2017 | PM 10:03

برنامج «العباقرة» الذى تعرضه قناة «القاهرة والناس» هو برنامج رائع وتعليمى ومفيد للطلبة والشباب، وهو -وهذا الأهم- برنامج كاشف لمستوى التعليم والثقافة لطلبة المدارس فى بلادنا.

فكرة البرنامج لمن لم يشاهده هى مسابقة مثل دورى المباريات فى الثقافة والأدب والتاريخ والرياضة والمعلومات العامة، والجائزة فى النهاية مالية، يقدمها راعى البرنامج لتطوير التعليم.

فى الحلقة الأخيرة كانت المسابقة بين مدرسة خاصة هى «كمبريدج مصر» ومدرسة عسكرية هى مدرسة السويس العسكرية.

وكان اهتمامى الكبير للغاية لمعرفة الإجابة على سؤال جوهرى هو: ما الفارق بين التعليم الخاص الأجنبى والتعليم الحكومى فى مدرسة عسكرية؟

وجاءت الحلقة لتكشف مجموعة من الحقائق الواضحة وضوح الشمس:

أولاً: طلبة المدرسة الخاصة أكثر جرأة من ناحية التكوين النفسى عن نظرائهم فى المدرسة الحكومية.

ثانياً: إلمام طلبة المدرسة الخاصة بالعالم الرحب وبالمعلومات العامة أفضل بنسبة كبيرة للغاية عن طلبة المدرسة الحكومية.

ثالثاً: القدرة على المخاطرة وسرعة الثبات الانفعالى فى الضغط على زِر الإجابة والتحدى للفوز مذهلة لدى طلبة المدرسة الخاصة.

رابعاً: أفضل الأسئلة التى أجاب عنها طلبة المدرسة الحكومية هى تلك القائمة على «النقل والحفظ»، وليست القائمة على إعمال العقل أو الثقافة العامة.

عرف طلبة المدارس الخاصة على الفور أماكن المدن، وأعمال نجيب محفوظ، ومن هو كاتب مسرحية «يوميات بائع متجول»، ومن هو صاحب أغنيات أجنبية.

ولكى تعرف حقيقة الفارق الكمى فى مستوى التعليم الخاص والحكومى إليك النتيجة النهائية: حصلت المدرسة الخاصة على 160 نقطة، مقابل 70 للمدرسة الحكومية، أى أكثر من الضعف.

يا للهول!

تعليقات الفيس بوك

عاجل