بعد مرور 15 يوماً من الموسم الدرامى الرمضانى وضعت منافسة الـ15 يوماً أوزارها، منافسة درامية حميدة وشريفة تنافس فيها المتنافسون، ووضع المبدعون بضاعتهم أمام المشاهد ليختار من بينها ما ينسجم مع ذوقه ليتخذ طوعاً قرار استكمال المشاهدة والاستمتاع بشخوص أحبهم وقصص درامية نالت إعجابه فتعلق بها.. من هنا كانت فكرة الحديث الآن عن الأفضل خلال النصف الأول من الموسم الدرامى الحالى بعد انتهاء عرض جميع حلقات المسلسلات الـ15 حلقة مع استمرار عرض حلقات المسلسلات الـ30 حلقة إلى نهاية الموسم.
ووسط حالة شديدة من المنافسة داخل الأعمال الدرامية وما تقدمه من حواديت للمشاهد، شهد الموسم منافسة قوية فى الوقت ذاته بين جزء محبب لدى جمهور المسلسلات وهو التترات، بعدما راح كل فريق عمل يحاول الإبداع قدر الإمكان فى صناعة تتر لمسلسله يتعلق به المشاهد ويصبح الإشارة الطبيعية للعمل عند سماعه، منافسة شديدة فى الكواليس بين تترات أعمال دراما رمضان هذا العام حالف التوفيق عدداً من صناعها ليحتلوا موقع القمة فى المنافسة، وليس معنى عدم وجود أى تتر تفضله فى القائمة أنه لم يحقق النجاح لأن كلمة النجاح نسبية فى النهاية، وكل مبدع اجتهد حسب رؤيته لكن دائماً يبقى هناك الجميل وهناك الأجمل.
ونرصد هنا أهم وأكثر 5 تترات نجاحاً فى النصف الأول من الموسم والأسباب التى أهلتها لاحتلال تلك المكانة.
البداية مع تتر مسلسل «الحشاشين» بأغنية «سمعت صوتاً» من غناء وائل الفشنى وموسيقى أمين بوحافة، وهى مأخوذة من رباعيات الخيام التى ترجمها الشاعر أحمد رامى من الفارسية إلى العربية، وقد تناولت فى مقال سابق جميع أسباب نجاح الأغنية واعتبارها واحدة من أهم تترات الموسم الرمضانى الحالى، رغم أن المسلسل لا ينتمى لنوعية الأعمال الـ15 حلقة وممتد لنهاية شهر رمضان.
التتر الثانى هو أغنية «سر إلهى» من المسلسل الذى حمل الاسم نفسه، غناء وألحان حمزة نمرة فى أولى تجاربه فى عالم تترات المسلسلات، ومن كلمات محمود فاروق وتوزيع كريم عبدالوهاب.. فكرة الاستعانة بحمزة نمرة كانت من ضمن الأفكار التى ضمنت جزءاً كبيراً من نجاح التتر فى تجربة هى الأولى له، كما أنه قدم التتر بنفس أسلوبه الغنائى الذى أحبه الجمهور منه، بالإضافة إلى تعبير كلمات التتر بشكل مباشر عن قصة العمل الدرامى، ليتكامل فيه عدد كبير من عناصر النجاح.
ويأتى ثالثاً فى القائمة تتر مسلسل «مسار إجبارى»، الذى قدمه فريق مسار إجبارى بمشاركة المطرب الشعبى طارق الشيخ بعنوان «مخبيالنا إيه يا دنيا» كلمات أمار مصطفى ولحن هانى الدقاق، وفى رأيى أن التوليفة بين صوت طارق الشيخ وفريق مسار إجبارى هى الأفضل على الإطلاق هذا الموسم، كما أنها تعبر بشكل كبير عن دراما العمل، سواء فى كلمات التتر المعبرة بشدة عن الأحداث، أو الهارمونى المصنوع فى الأصوات بين صوت شعبى ذى ثقل وفريق غنائى يقدم موسيقى حديثة، وهى نفسها التوليفة الاجتماعية التى يحملها المسلسل نفسه.
أما التتر الرابع فكان من نصيب مسلسل «بابا جه» غناء أكرم حسنى وأحمد وحيد والطفلة لافينيا نادر، من كلمات أكرم حسنى ولحن كريم عاشور وتوزيع أحمد وحيد «كينج».. السبب الأهم فى تقدم تتر مسلسل «بابا جه» هو أن كاتب كلمات التتر هو نفسه بطل العمل «أكرم حسنى»، لأنه قام بتنفيذ كتالوج كتابة التتر الغنائى لعمل درامى، لطالما طالبنا بضرورة أن يقوم كاتب كلمات التتر بقراءة نسخة كاملة من السيناريو وعدم الاكتفاء بمجرد اطلاعه على القصة، حتى يعيش مع الشخصيات والأحداث وبالتالى يكتب من قلب الحبكة الدرامية، وهو ما فعله أكرم حسنى عندما كتب كلمات هى تقريباً ملخص سريع لأحداث المسلسل بالفعل، كما شاركه الغناء الطفلة بطلة العمل مما تسبب فى حالة من الألفة بين المستمع المشاهد والتتر لأنه يومياً يقابل نفس «الأب والابنة» فى الأحداث.
ثم يأتى الدور على تتر مسلسل «صيد العقارب» بصوت الفنانة نوال الكويتية فى أغنية «كنا واحد»، وهى من كلمات أحمد حسن راؤل وألحان تامر عاشور وتوزيع أحمد إبراهيم.. فما بين اختيار صوت الفنانة الكبيرة نوال لتقديم تتر مسلسل لأول مرة فى الدراما المصرية، وما بين الكلمات التى تصف تقريباً أحداث المسلسل كانت نقاط القوة للأغنية، بجانب اللحن الشرقى الرشيق الذى وضعه تامر عاشور ناظر تلك المدرسة اللحنية خلال الفترة الحالية، كل تلك العوامل أهلت تتر مسلسل «صيد العقارب» للانضمام لقائمة الأفضل هذا الموسم.