"ابن حلال والمرافعة".. عندما تنتقل الجريمة من الواقع إلى الشاشة
مشهد من مسلسل «ابن حلال»
الدراما والواقع وجهان لعملة واحدة، حيث تعكس الدراما ما يحدث فى الحقيقة، سواء كانت أحداث سياسية أو غيرها، وكثيراً ما يعتمد المؤلفون فى أعمالهم الفنية على قصص حقيقية من الواقع يتخللها بعض المشاهد الدرامية، ويتابع جمهور السوشيال ميديا تلك الأحداث الدرامية ويربط بينها وبين الواقع، رغم أن الكاتب أحياناً لم يوضح صلة العمل بما يحدث على الأرض، لكنه يبدأ فى حل اللغز بغرض الإثارة وتحقيق أهداف أخرى. وهذا ما حدث فى عدد من الأعمال الفنية.
مؤلف "ابن حلال": تشابه أحداثه مع واقعة مقتل ابنة ليلى غفران "مصادفة"
ويعتبر مسلسل «ابن حلال» للفنان محمد رمضان من أشهر تلك الأعمال الدرامية، حيث أثار العمل جدلاً حول التشابه بينه وبين قصة مقتل ابنة ليلى غفران، وعلى الرغم من تنويه فريق العمل بأن التشابه هو من وحى الخيال، فإن المشاهدين أصروا أن هناك تشابهاً بين القصتين، ورصدوا ذلك من خلال أحداث السوشيال ميديا، وأيضاً مسلسل «المرافعة» للفنان فاروق الفيشاوى، الذى ربط الجمهور أحداثه على مواقع التواصل الاجتماعى بفكرة مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، على الرغم من نفى صناع العمل ذلك.
"قاسم": دور الدراما نقل الحقيقة
من جانبه، قال الناقد محمود قاسم، إن الدراما دورها نقل الأحداث من الواقع، حتى يكون المُشاهد على دراية كافية بما يحدث، ويعتبر مسلسل «ابن حلال» من أكثر الأعمال التى صنعت ضجة كبيرة وقت عرضه، حيث حدث تضليل فى المسلسل بتناوله لقضية ابنة ليلى غفران، وأصبح لجمهور «السوشيال ميديا» قدرة على أن يصنع من قضية ظهرت فى عمل درامى قضية رأى عام، مضيفاً: لقد أصبح لمواقع التواصل الاجتماعى دور كبير فى تشكيل وعى الجماهير، والجمهور أصبح واعياً لما يحدث، ولم يعد المسلسل يمر مرور الكرام على المشاهدين، رغم أن صناع العمل نفوا وقتها صلة العمل بمقتل ابنة ليلى غفران».
وأوضح الناقد محمود عبدالشكور أن الدراما إبداع حر يستلزم الواقع، كما يستلزم التاريخ، والأمر منقسم إلى أمرين، فإما أن تعرض الدراما القصة كما هى بشكل توثيقى، إما أن يتطرق الكاتب لأحداث أخرى مع الاحتفاظ بالفكرة الأساسية، ولكننا فى النهاية لم نستطيع إيقاف الدراما عن التعامل مع الواقع، فهذا موجود فى العالم بأكمله، ولا حدود للفن، وركوب الفن لقضية مشهورة ليس بالضرورة أن ينُجح العمل، لكن العمل على باقى العوامل الخارجية يكون فارقاً فى خروجه بالشكل النهائى المميز.
وأضاف «عبدالشكور» لـ«الوطن»: غالباً ما ينفى صُناع تلك الأعمال استلهام الفكرة من الأحداث الحقيقية، حتى يخرجوا من عباءة الخطأ لصاحب القصة، ويترك العنان لمؤلف العمل، وما يحدث على السوشيال ميديا بشأن تناول القضايا ما هو إلا «حالة فراغ» لجمهور متقلب ومتغير، وما يفعله مع الدراما أصبح طبيعياً، لكن فى النهاية الأمر لا يُعتد به إذا كان خاصاً بقضايا أمام المحكمة، لأنها لا تحكم بالعواطف، لكن من خلال أدلة وقوانين.
من جانبه، نفى حسان دهشان، مؤلف مسلسل «ابن حلال» أن تكون قصة المسلسل مستوحاة من قضية مقتل ابنة غفران، مؤكداً أن التشابه مجرد مصادفة لأن الدراما ليست بعيدة عن الواقع وجرائم القتل تحدث يومياً سواء لأبناء المشاهير أو عامة الشعب، وما فعل ذلك الربط هم جمهور المواقع التواصل الاجتماعى، واعتبر أن تلك الظاهرة صحية فى الوقت الحالى، فلقد أصبح لجمهور مواقع التواصل الاجتماعى دور فعال فى أحداث الدراما.